بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو amert elialy فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2252 مساهمة في هذا المنتدى في 614 موضوع
كلمات نرددها يوميا وكثير منا لا يعرف انها محرمه
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كلمات نرددها يوميا وكثير منا لا يعرف انها محرمه
كلمات كم مره رددناها على سبيل التندر او التعليق وكم من مره جاءت بسياق الدعاء ولا نعلم كنهها
ومعناها فل ننتبه ولنعرف السبب
ومعناها فل ننتبه ولنعرف السبب
قول: 'الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه '
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : 'الحمد لله رب العالمين على كل حال '
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه'
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
' وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'لا يردُّ القضاء إلا الدعاء '
الله يكفينا شر هذا الضحك'
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
' قول: 'لا حول الله '
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
قول بعض الناس: 'الدين لب وقشور '
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : 'فلان شكله غلط '
أو : 'دي مش ممكن تكون خلقة ربنا '
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
تسمية نوع من الزهور : 'عبَّاد الشمس '
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
القول عن الميت : 'دُفن في مثواه الأخير '
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر
ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : 'فلان ما يستاهل '
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
القول عن الذي مات : 'ربنا افتكره '
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !! تعالى عن ذلك سبحانه
قول : 'نسيتني يا فلان نسيك الموت '
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : 'لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ '
قول : 'شاءت حكمة الله كذا '
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: 'لعنة الله على المرض '
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
قول : 'اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية: 'عادات وتقاليد '
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها
كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول: 'مات فلان شهيداً '
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
القول للمتزوج: 'بالرفاء والبنين '
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض: ' الله يظلمك كما ظلمتنني '
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
والله اعلم
نســـأل الله حســن العمل وصلاح النيات والقبول
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : 'الحمد لله رب العالمين على كل حال '
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه'
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
' وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'لا يردُّ القضاء إلا الدعاء '
الله يكفينا شر هذا الضحك'
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
' قول: 'لا حول الله '
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
قول بعض الناس: 'الدين لب وقشور '
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : 'فلان شكله غلط '
أو : 'دي مش ممكن تكون خلقة ربنا '
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
تسمية نوع من الزهور : 'عبَّاد الشمس '
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
القول عن الميت : 'دُفن في مثواه الأخير '
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر
ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : 'فلان ما يستاهل '
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
القول عن الذي مات : 'ربنا افتكره '
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !! تعالى عن ذلك سبحانه
قول : 'نسيتني يا فلان نسيك الموت '
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : 'لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ '
قول : 'شاءت حكمة الله كذا '
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: 'لعنة الله على المرض '
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
قول : 'اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية: 'عادات وتقاليد '
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها
كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول: 'مات فلان شهيداً '
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
القول للمتزوج: 'بالرفاء والبنين '
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض: ' الله يظلمك كما ظلمتنني '
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
والله اعلم
نســـأل الله حســن العمل وصلاح النيات والقبول
مولان- عدد المساهمات : 123
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: كلمات نرددها يوميا وكثير منا لا يعرف انها محرمه
جزاك الله كل خير يامولان على هذه المعلومات
نتمنى المزيد
نتمنى المزيد
امان الله- Admin
- عدد المساهمات : 305
نقاط : 196
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
العمر : 36
رد: كلمات نرددها يوميا وكثير منا لا يعرف انها محرمه
جزاك الله خيرا يامولان
معلومات في غاية الاهمية وانا عن نفسي كنت بستخدم بعضا منها ولكن لم اكن علي علم بمعناها الحقيقي
اتمني ان يقراها الجميع ويعمل بها
ربنا يسامحنا جميعا
معلومات في غاية الاهمية وانا عن نفسي كنت بستخدم بعضا منها ولكن لم اكن علي علم بمعناها الحقيقي
اتمني ان يقراها الجميع ويعمل بها
ربنا يسامحنا جميعا
أميرة الأحزان- Admin
- عدد المساهمات : 667
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
العمر : 36
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 3:09 pm من طرف أميرة الأحزان
» من فضلك اضحك !ابتسم! انسى النكد!!!!!!
الأربعاء مارس 10, 2010 12:07 am من طرف همسات
» قل لي بصراحة أي من هذه العبارات تؤلمك؟؟؟
الإثنين مارس 08, 2010 10:49 pm من طرف matrix2010
» لحظات
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:04 pm من طرف sembaqueen
» بجد وبصراحه
الجمعة فبراير 05, 2010 2:23 pm من طرف همسات
» ارقي ما يتعلمه الانسان
السبت يناير 23, 2010 12:45 am من طرف همسات
» ابتسم ودع همومك وراء ظهرك
السبت يناير 23, 2010 12:20 am من طرف همسات
» ..كلمــــات بالامـــس روعـــــه واليــــــوم للاســــف خـــدعـــــه ..
الأحد يناير 17, 2010 1:43 am من طرف AboShama
» ما معني الصديق الحقيقي؟
الأحد يناير 17, 2010 1:23 am من طرف AboShama