بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو amert elialy فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2252 مساهمة في هذا المنتدى في 614 موضوع
الدروس الخصوصية .. المشكلة والحل
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدروس الخصوصية .. المشكلة والحل
تكلف الأسرة متوسطة الدخل التي يتعلم فيها طالبين .. أكثر من 40% من دخلها .. وتكلف الناتج القومي أكثر من 12 مليار جنية سنويا .. كما أنها إزعاج للبيت والأسرة .. قلق علي الابناء في رحلة ذهابهم وإيابهم من الدورس الخصوصية .. إرباك لنظام البيت والأسرة وإجتماعها وراحتها وطعامها .. تحول أفراد الأسرة إلي جزر منفصلة منعزلة عن بعضها البعض .. الأم مطالبة أن ترتب نظام البيت وطعامه واجتماعاته علي ضوء مواعيد دروس الأولاد .. وكل له ميعاد لطعامه ونومه ومذاكرته ودروسه واجتماعه مع الأسرة الذي كاد أن يختفي من حياة الأسرة .. عبء وارهاق علي الطالب نفسه .. إذ انه بين مطرقة البرنامج الدراسي للمدرسة والالتزام بالحضور يوميا .. والواجبات المدرسية المنزلية .. أو مقاطعة المدرسة نهائيا تخففا من هذا العبء .. وسندان الدروس الخصوصية الذي أصبح يتواكل عليه لحصد أعلي الدرجات .. كما خلقت الدروس الخصوصية حالة من الاتكالية لدي الطالب في أسوأ مظاهرها وأشكالها .. إذ جعلت إعتماده الأساسي علي الدروس الخصوصية في كل المواد .. حتي لو كانت سهلة أساسا .. من باب التكاسل في مذاكرتها .. بل والاكثر اتكالية حصول بعض الطلبة علي أكثر من درس خصوصي في المادة الواحدة .. درس للشرح ودرس للتمارين والأسئلة .. جعلته يعتمد إعتمادا كليا علي مذاكرات الدروس الخصوصية (كبسولات وملخصات) .. وأهمل الكتاب المدرسي كلية .. رغم أن المذاكرة فيه ودراسته وحل الأسئلة في نهاية كل درس أو وحدة في الكتاب .. كفيلة بتحقيق التحصيل والفهم والدرجات النهائية .
وفي نهاية المطاف .. تفرز الدروس الخصوصية طالب غير قادر علي تحمل المسئولية وإدارة شئون نفسه .. طالب غير متعلم .. ولكن طالب خازن لمعلومات .. لم يفهمها ولم يستوعبها .. بل حفظها ليمتحن فيها ليحقق أعلي الدرجات .. وينسي كل ما حفظه دون فهم أو استيعاب .. ويلتحق بإحدي كليات القمة التي لا تتفق مع قدراته وميوله ومهاراته أو حتي قدراته المالية .. بل تتفق مع مجموعه فقط .. تقتل فيه الابداع والابتكار والتجديد والتحديث .. حيث ساقه إليها مجموع الدرجات فقط .. وهو معيار غير كاف ليختار الطالب مستقبله .. وقد نسي كل ما حصله من علوم في الدروس الخصوصية .. حيث كان هدفها تدريبه وتحفيظه بأسلوب التنشين علي كم رهيب من الأسئلة التي يتكرر الامتحان فيها عادة .. دون أن تعلمه التفكير .. ودون فهم .. ودون استيعاب .. ودون أن تهتم بمساحات الابداع لديه .. ودون أن تكسبه أي مهارات .. سوي مهارة آلية حل الأسئلة .. في حدود ما استطاع أن يختزنه من معلومات .. وفي النهاية نقدم للجامعة طالب لا تتوافر فيه أدني المواصفات والمهارات التي تؤهله للدراسة الجامعية .. ومن ثم خريج جامعة ضعيف المستوي .. لا يمكنه ما حصله من علم أن يلتحق بسوق العمل حتي المحلي وبالتالي عاجز عن المنافسة في سوق العمل الخارجي .. ويفرز في النهاية مهني ضعيف محبط لعدم فهمه واستيعاب ما درسه .. غير راغب في تحديث نفسه أو تطويرها .. وإذا أراد ذلك فأنه في حاجة إلي سنوات جديدة من عمره .. ينفقها في تحصيل المهارات التقنية واللغات .. ناهيك عن التكلفة اللازمة لتحقيق ذلك .. بل والأغرب من ذلك البعض منهم يختار مهنة جديدة بعد تخرجه ويحتاج إلي إعادة تأهيله فيها .. وفي النهاية شاب جامعي يجد صعوبة في الحصول علي العمل .
هذا ما فعلته الدروس الخصوصية في أبنائنا وفي أجيالنا .. تلك هي مشكلة الدروس الخصوصية .. قضية شائكة ومتشابكة وتحولت إلي كرة الثلج .. تكبر كل يوم .. حتي أصبحت هي كل هموم الأسرة .. وأصبحت تفوق في حجمها كل مشكلاتنا الاجتماعية .. بل وأصبحت السبب الرئيسي في تدني مستوي خريج الجامعة .. فهل من حل ؟؟
والحل في حاجة إلي دراسة معمقة تشمل جميع مناحي العملية التعليمية .. ونوجز ذلك في محاور عدة ..
المحور الأول : العودة بدور المدرسة الحقيقي كمنظومة للتعلم بكل تفصيلاته ومحاوره ..
.. المحور الثاني : تصحيح السلوك الاجتماعي .. المحور الثالث : تغيير أساليب الامتحانات وأهدافها .. المحور الرابع : تغيير آلية الالتحاق بالجامعة ليكون هناك معايير أخري إلي جانب المجموع ضمن شروط الالتحاق بالكليات
وفي نهاية المطاف .. تفرز الدروس الخصوصية طالب غير قادر علي تحمل المسئولية وإدارة شئون نفسه .. طالب غير متعلم .. ولكن طالب خازن لمعلومات .. لم يفهمها ولم يستوعبها .. بل حفظها ليمتحن فيها ليحقق أعلي الدرجات .. وينسي كل ما حفظه دون فهم أو استيعاب .. ويلتحق بإحدي كليات القمة التي لا تتفق مع قدراته وميوله ومهاراته أو حتي قدراته المالية .. بل تتفق مع مجموعه فقط .. تقتل فيه الابداع والابتكار والتجديد والتحديث .. حيث ساقه إليها مجموع الدرجات فقط .. وهو معيار غير كاف ليختار الطالب مستقبله .. وقد نسي كل ما حصله من علوم في الدروس الخصوصية .. حيث كان هدفها تدريبه وتحفيظه بأسلوب التنشين علي كم رهيب من الأسئلة التي يتكرر الامتحان فيها عادة .. دون أن تعلمه التفكير .. ودون فهم .. ودون استيعاب .. ودون أن تهتم بمساحات الابداع لديه .. ودون أن تكسبه أي مهارات .. سوي مهارة آلية حل الأسئلة .. في حدود ما استطاع أن يختزنه من معلومات .. وفي النهاية نقدم للجامعة طالب لا تتوافر فيه أدني المواصفات والمهارات التي تؤهله للدراسة الجامعية .. ومن ثم خريج جامعة ضعيف المستوي .. لا يمكنه ما حصله من علم أن يلتحق بسوق العمل حتي المحلي وبالتالي عاجز عن المنافسة في سوق العمل الخارجي .. ويفرز في النهاية مهني ضعيف محبط لعدم فهمه واستيعاب ما درسه .. غير راغب في تحديث نفسه أو تطويرها .. وإذا أراد ذلك فأنه في حاجة إلي سنوات جديدة من عمره .. ينفقها في تحصيل المهارات التقنية واللغات .. ناهيك عن التكلفة اللازمة لتحقيق ذلك .. بل والأغرب من ذلك البعض منهم يختار مهنة جديدة بعد تخرجه ويحتاج إلي إعادة تأهيله فيها .. وفي النهاية شاب جامعي يجد صعوبة في الحصول علي العمل .
هذا ما فعلته الدروس الخصوصية في أبنائنا وفي أجيالنا .. تلك هي مشكلة الدروس الخصوصية .. قضية شائكة ومتشابكة وتحولت إلي كرة الثلج .. تكبر كل يوم .. حتي أصبحت هي كل هموم الأسرة .. وأصبحت تفوق في حجمها كل مشكلاتنا الاجتماعية .. بل وأصبحت السبب الرئيسي في تدني مستوي خريج الجامعة .. فهل من حل ؟؟
والحل في حاجة إلي دراسة معمقة تشمل جميع مناحي العملية التعليمية .. ونوجز ذلك في محاور عدة ..
المحور الأول : العودة بدور المدرسة الحقيقي كمنظومة للتعلم بكل تفصيلاته ومحاوره ..
.. المحور الثاني : تصحيح السلوك الاجتماعي .. المحور الثالث : تغيير أساليب الامتحانات وأهدافها .. المحور الرابع : تغيير آلية الالتحاق بالجامعة ليكون هناك معايير أخري إلي جانب المجموع ضمن شروط الالتحاق بالكليات
mano- عدد المساهمات : 13
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 24/03/2009
العمر : 35
رد: الدروس الخصوصية .. المشكلة والحل
موضوع جميل .....
بس المدرسين ياعيني غلابة ... وغالبا لو اعتمدوا على المرتب بس مش هيعرفوا يعيشوا ... قبل ما تتكلم عن المشكلة هتلاقي سببها لا في المدرس ولا الطالب .... مشكلة نقص في الاشراف والمتابعة ....
مشكووووووووور على مجهودك يا درش ...
بس المدرسين ياعيني غلابة ... وغالبا لو اعتمدوا على المرتب بس مش هيعرفوا يعيشوا ... قبل ما تتكلم عن المشكلة هتلاقي سببها لا في المدرس ولا الطالب .... مشكلة نقص في الاشراف والمتابعة ....
مشكووووووووور على مجهودك يا درش ...
ahmed010- عدد المساهمات : 387
نقاط : 231
تاريخ التسجيل : 27/11/2008
العمر : 35
الدروس الخصوصية .. المشكلة والحل
موضوع جميل بحيك عليه ومشكله بيعاني منها مجتمعنا وانا مع احمد ان سبب المشكله ديه نقص الاشراف وكمان عشان في ايامنا دي اهم حاجه عند الاب والام انهم يشوفوا ابنهم في واحده من كليات القمه حتي لو مكنش دي ميوله فبيدوله في الماده اكتر من درس و بقي عادي الموضوع وده خلي المدرسين ينتهزوا الفرصه ويعملوا مزايده علي اسعار الدروس وطبعا لازم تحجز قبلها بسنه فبقت العمليه مجرد عاده عند الناس
حتي لو مكنش الطالب محتاج لدروس وانه متميز في الماده برضه لازم يأخد لان زي ما قلت اصبحت تعود وده خلي مدرسين الفصل يكبر دمغهم لان الاغلبيه العظمي بياخد دروس واللي مابيخدش ادامه حل من اتنين امايخبط دماغه في الحيط او الحل الشائع يشوفله مدرس ابن حلال ياخد عنده درس وهكذا والموضوع اصبح دائوه مغلقه تتجه ناحيه انك مضطر تاخد درس
علي فكره الموضوع مش بسيط بالعكس ده بيأثر بالسلب بعد كده بيخلي الطالب ميعتمدش علي نفسه ولما يدخل كليه بيلاقي نفسه ضايع لانه اتعود ان المعلومه تجيله جاهزه
حتي لو مكنش الطالب محتاج لدروس وانه متميز في الماده برضه لازم يأخد لان زي ما قلت اصبحت تعود وده خلي مدرسين الفصل يكبر دمغهم لان الاغلبيه العظمي بياخد دروس واللي مابيخدش ادامه حل من اتنين امايخبط دماغه في الحيط او الحل الشائع يشوفله مدرس ابن حلال ياخد عنده درس وهكذا والموضوع اصبح دائوه مغلقه تتجه ناحيه انك مضطر تاخد درس
علي فكره الموضوع مش بسيط بالعكس ده بيأثر بالسلب بعد كده بيخلي الطالب ميعتمدش علي نفسه ولما يدخل كليه بيلاقي نفسه ضايع لانه اتعود ان المعلومه تجيله جاهزه
منار- عدد المساهمات : 73
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
رد: الدروس الخصوصية .. المشكلة والحل
انا بحييك يامانو علي موضوعاتك المتميزة بس انا بستغرب عليك انك تقريبا مدرس وحاطط موضوع عن الدروس الخصوصية وسؤالي ليك هو : انت ان شاء الله لما تتخرح هل هتستعين بالدروس الخصوصية ام لا وما السبب ؟
اما بالنسبة لوجهة نظري فانا شايفة ان رايي من راي احمد ومنار فعلا مشكلة الدروس الخصوصية مشكلة كبيرة تواجهنا ودة فعلا راجع لعدم وجود الاشراف والمتابعة
والضحية هو الطالب نفسه ومن ثم الاهالي والمعلمين
بس هنعمل ايه تمنياتي ان احنا ناخد بالحلول التي وضعتها في نهاية موضوعك الرائع
تحياتي وتمنياتي المزيد
اما بالنسبة لوجهة نظري فانا شايفة ان رايي من راي احمد ومنار فعلا مشكلة الدروس الخصوصية مشكلة كبيرة تواجهنا ودة فعلا راجع لعدم وجود الاشراف والمتابعة
والضحية هو الطالب نفسه ومن ثم الاهالي والمعلمين
بس هنعمل ايه تمنياتي ان احنا ناخد بالحلول التي وضعتها في نهاية موضوعك الرائع
تحياتي وتمنياتي المزيد
أميرة الأحزان- Admin
- عدد المساهمات : 667
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
العمر : 35
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 3:09 pm من طرف أميرة الأحزان
» من فضلك اضحك !ابتسم! انسى النكد!!!!!!
الأربعاء مارس 10, 2010 12:07 am من طرف همسات
» قل لي بصراحة أي من هذه العبارات تؤلمك؟؟؟
الإثنين مارس 08, 2010 10:49 pm من طرف matrix2010
» لحظات
الأربعاء فبراير 24, 2010 5:04 pm من طرف sembaqueen
» بجد وبصراحه
الجمعة فبراير 05, 2010 2:23 pm من طرف همسات
» ارقي ما يتعلمه الانسان
السبت يناير 23, 2010 12:45 am من طرف همسات
» ابتسم ودع همومك وراء ظهرك
السبت يناير 23, 2010 12:20 am من طرف همسات
» ..كلمــــات بالامـــس روعـــــه واليــــــوم للاســــف خـــدعـــــه ..
الأحد يناير 17, 2010 1:43 am من طرف AboShama
» ما معني الصديق الحقيقي؟
الأحد يناير 17, 2010 1:23 am من طرف AboShama